تابعونا عبر

Share this page:

الجولة الثقافية في الولايات المتحدة الأمريكية

الجولة الثقافية في الولايات المتحدة الأمريكية

بمناسبة زيارة سمو ولي العهد السعودي للولايات الأمريكية المتحدة وكجزء من جولة ثقافية كبرى في أمريكا نظم معهد مسك للفنون برنامجاً عن الفن السعودي المعاصر والموسيقى والأفلام السينمائية في مركز كنيدي في واشنطن دي سي. 

إن القيم الملهمة لهذه الفعالية تصدح بروح معهد مسك للفنون ورسالته. هذه المؤسسة التي تعبر عن طاقة الشباب الكامنة والإبداع في لحظة من التغيير الديناميكي النشط في المملكة العربية السعودية. ومن خلال جمع المعرض الفن التقليدي والمعاصر من نتاج فناني المملكة فقد عبر عن التراث العربي السعودي الغني وطاقاته المتجذرة.

قدم المعرض 33 فناناً سعودياً من جميع أنحاء المملكة من خلال أكثر من 20 عمل فني .

فن جداريات "القط العسيري":

شهد المعرض نصب لوحتين جداريتين أبدعتهما فنانات من منطقة عسير في المنطقة الجنوبية من المملكة العربية السعودية. وتُعبّر هذه الجداريات التزيينية عن عمق العلاقة الراسخة بين الناس وبيئتهم الطبيعية، حيث يعرضن فيها مشاهد مركبة تحكي حكايات عائلاتهن وثقافتهن وبيئتهن وطقوسهن وزراعتهن. وفي عام 2017م أدرجت منظمة اليونسكو فن "القط العسيري" بقائمة التراث العيني الإنساني. 


DSC01303.jpg#asset:583


" لم يكن إحياء فن "القط العسيري" التراثي على مر عقود من السنين سوى حلم. أما الآن فإننا نشهد تحقيق هذا الحلم بعد أن حظينا بمنصة دولية نستطيع من خلالها المشاركة مع محبي الفنون والمتحمسين لها وإتاحة الفرصة لهم لتلمس جمال هذا الفن العريق وسبر أشكاله وألوانه وزواياه الهندسية. نحن اليوم مع مسك في واشنطن عاصمة الفن نعرض الفن العسيري أمام أنظار العالم. وهذا دليل جديد لثقة قيادتنا في هذا الفن التاريخي ومرونتها في تبني تطويره وتقديمه للعالم في أفضل صورة"

الكاتب السعودي علي مغاوي - مديرمشروع جداريات القط العسيري


فنانة القط العسيري: فاطمة فايع

"اشتغلت لسنوات عديدة على فن جداريات القط العسيري بالتعاون مع كثير من الفنانين المهتمين والشغوفين بهذه النوع من الفن. وأنا اليوم سعيدة للاعتراف بهذا الفن كتراث فني يجري العمل على حفظه وحمايته من قبل منظمات تقدر قيمته الفنية والتاريخية. وأتطلع قدماً للتعاون مع هذه المنظمات للحفاظ على هذا الفن ونشره في جميع أنحاء العالم. وإنه لإنجاز عظيم لمعهد مسك للفنون ولأولئك الذين كرسوا جهودهم لهذا الفن العسيري الرائع".



 الافتتاح:

21   مارس 2018    

المكان:

مركز كينيدي، واشنطن دي سي، الولايات المتحدة الأمريكية

الشركاء:

  • معهد الشرق الأوسط.
  • مركز كيندي.


وكجزء من الجولة الثقافية التي قام بها معهد مسك للفنون في الولايات المتحدة الأمريكية هناك فعاليات أخرى تم تنظيمها وهي:


لتحميل دليل الفن السعودي الخاص الذي تم إصداره لهذه الفعاليات


misk-in-dc.jpg#asset:749


الفنانين المشاركين

الفنانين:

أحمد عنقاوي

أحمد ماطر

عجلان غارم

سعيد سالم

عمر النجمة

ظافر الشهري

فاطمة حسن

عبدالرحمن نوغمشي

راشد الشعشعي

يوسف الأحمد


فنانو جداريات " القط العسيري":

أميرة الماعي

أروى محمد الزهر

فاطمة فايا يعقوب

فاطمة يحيى

فاطمة حسن

فوزية محمد بارزيق

حليمة مشبب عسيري

جميلة ماطر

جميلة علي الصغير

جواهر ماطر مهدي

نالا علي

نوارة عبدالرحمن موغاوي

عهود ابراهيم موغاوي

ريم ماطر

صفية أحمد

صالحة عبدالعزيز الرقدي

صالحة يحيى الألمعي

صالحة القحطاني

شريفة عايد

زينة الشهراني

زهرة فايا يعقوب 

download icon facebook hamburger icon kufic-background-shape icon kufic-edge icon kufic-flush icon logo-ar icon mail icon share icon twitter

Follow Misk on:

Share this page:

US Cultural Tour

As part of a major US Cultural Tour, on the occasion of the Saudi Crown Prince’s visit toWashington D.C., Misk Art Institute presented a program of Saudi contemporary art, music and film at The Kennedy Center. 

The aspirational values of the venue resonated with the spirit and mission of Misk Art Institute – expressing the potential of creativity and youth in a moment of dynamic change. Bringing together contemporary and traditional art from the kingdom, the exhibition expressed Saudi Arabia's rich heritage and grassroots energy. 

The exhibition featured 33 Saudi artists from across the Kingdom with over 20 major works.

Al-Qatt Al-Assiri murals

The exhibition featured an installation of two murals made by women artists from Saudi Arabia’s Southern region of Asir. The murals express a long relationship between people and their natural environment, showing complex scenes that narrate the stories of their family, culture, environment, rituals and agriculture.

In 2017, Al-Qatt Al-Asiri, was inscribed in the UNESCO list of Intangible Cultural Heritage.   

DSC01303.jpg#asset:583

“For decades, reviving Al-Qatt Al-Asiri traditional art, was no more than a dream. Now, we now witness the realization of this dream as we are provided with an international platform where we can share it and provide art lovers and enthusiasts with the opportunity to behold the beauty of this ancient art and delve into its shapes, colors and geometric angles. Today we are with Misk, in Washington, the metropolis of art, presenting Asiri art to the world. This is a new testament of our leadership’s confidence in this historic art and flexibility to embrace development and present it to the world in the best manner.”

Saudi writer Ali Moghawi, leader of the Al-Qatt Al-Asiri mural paintings project

“For many years I have been working on Asiri art in collaboration with many creative artists who are equally committed and passionate about this art. Today, I am very happy with Al-Qatt Al-Asiri traditional art being recognised as an artistic heritage and it will be protected by entities who appreciate its historical cultural and artistic value. I look forward to cooperating with these entities to further preserve and spread this art around the world. This is a great achievement by Misk Art Institute and all those who have been dedicated to this spectacular art of Asir.”

Fatimah Fayaa, Al-Qatt Al-Asiri artist

Opening

March 21, 2018

Location

The Kennedy Center, Washington D.C., United States

Part of the Misk Art Institute's US Cultural Tour. Other activities included:

Download the special Saudi Art Guide produced for the occasion

misk-in-dc.jpg#asset:749


Exhibited Artists

Artists
Ahmad Angawi 
Ahmed Mater 
Ajlan Gharem 
Amr Alnagmah 
Dhafer Al Shehri 
Fatimah Hassan 
Nugamshi 
Rashed Al Shashai 
Saeed Salem 
Yusef Alahmad

Al-Qatt Al-Asiri Mural Artists
Amira Al-Almai
Arwa Mohammed Alzehr
Fatemah Faya Yaqub
Fatima Yahya
Fatimah Hassan
Fawzeiyah Mohammed Barzyq
Halimah Moshabab Assiry
Jameelah Mater
Jamelah Ali Alsoghayer
Jewaher Mater
Mahdi
Nala Ali
Nawarah Abdolrahman Moghawi
Ohud Ebraheam Moghawi
Reem Mater
Safia Ahmed
Salehah Abdulazeaz Alraqde
Salehah Yahay Alalmaiy
Salha Al-Qahtani
Sharifa Ayed
Zaina Al-Shahrani
Zohrah Faya Yaqub

download icon facebook hamburger icon kufic-background-shape icon kufic-edge icon kufic-flush icon logo-ar icon mail icon share icon twitter